Beirut
25°
|
Homepage
مغامرة ومقامرة... تصحيح الأزمة مع قبرص بيد الدولة!
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 21 حزيران 2024 - 7:01

"ليبانون ديبايت"

لم تكن أصداء تعليق نظام التأشيرات في سفارة قبرص في لبنان، إلاّ نموذجاً عن المناخ الذي قد يسود في حال حصول أزمة بين البلدين، حيث أن حال الإستنفار التي سُجّلت خلال الساعات ال24 الأخيرة، وعلى إيقاعها إعلان السفارة مساءً عن نظام جديد للتأشيرات اعتباراً من الأسبوع المقبل، قد أظهرت، أنه لا يوجد إلى الآن أي مفاعيل أزمة ما بين لبنان وقبرص.

وفي هذا السياق، يؤكد المستشار في المفوضية الأوروبية الكاتب والمحلِّل الدكتور محي الدين الشحيمي، أن الواقع اليوم بين لبنان وقبرص، هو على جانبٍ من الحساسية والدقة، ويتطلب تعاملاً مرناً جداً لتفادي العلاقات المتشنّجة، سيّما بعد التهديد والتحذير على لسان الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله في خطابه الأخير.


ويقول المحلِّل الشحيمي ل"ليبانون ديبايت"، إن الساعات الماضية، قد شهدت تسارعاً للخطوات الديبلوماسية، من أجل احتواء الموضوع بأقل الأضرار الممكنة، وذلك مع التفاهم حول الوقائع والتفهّم التام إلى مجريات الأمور.

ورداً على سؤال، حول ما تحقّق حتى الآن على خطّ الوضع الناشىء بين لبنان وقبرص، يلفت الدكتور الشحيمي إلى أن الإيجابيات هي التي طفت على سطح الصفيح اليومي من الجانبين القبرصي واللبناني.

وأمّا بالنسبة لموقف الإتحاد الأوروبي في هذا الإطار، وبعد إعلان التضامن مع قبرص، يلاحظ الشحيمي، أن قبرص هي دولة أوروبية وعضو في الإتحاد الأوروبي، وبالتالي، ينطبق عليها نفس صفات أي دولة أوروبية .

وبالنسبة لأفق الحلول، يكشف الشحيمي عن مساعٍ تحصل لكي يتمّ احتواء هذه الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية في ما بين الدولتين، وهو إلى الآن الأمر الغالب، حيث لا مؤشر لأي انكماش أو أي سوء في العلاقات بين لبنان وقبرص.

إلاّ أن الشحيمي يجزم في هذا الإطار، إلى أنه "على لبنان الإجتهاد في احتواء هذه الأزمة، سيّما أن أوروبا كلها على المحك، وهي الطرف الدولي الصديق الفاعل إيجابياً لصالح لبنان".
ويخلص الشحيمي إلى التشديد على أن "المقامرة والمغامرة السلبية، هي في عدم تصحيح هذا المسار من قبل لبنان".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"المدخل قد يكون مخفيًا"... رسالةٌ من الجيش الإسرائيلي إلى صحافيي لبنان! 9 تصفية حسابات في مجلس النواب 5 مصوّرة بدقّة عالية... اللحظات الأولى للغارة الإسرائيلية على الغبيري 1
بعد الادعاءات الاسرائيلية.. هذا ما رصدته كاميرا "سبوت شوت" في مستشفى الساحل! 10 تحالف الدم يودي بحياة 12 درزياً إسرائيلياً 6 شارل أيوب يكشف مصير صفي الدين ووفيق صفا ومعلومات تفجيرية "إقليمية": وحدات الرضوان إلتحقت بالمعركة! 2
إذا خرجوا فلا إمكانية للعودة ... بلدة جنوبية تتحدى العدوان! 11 البلدية نفت علاقتها...منشورات في منطقة لبنانية بتحذير صارم! 7 رسالة إسرائيلية إلى الإعلاميين المشاركين في "الجولة" داخل مستشفى الساحل 3
الجيش الإسرائيلي يزعم قتل 15 عنصراً من حزب الله بغارة (فيديو) 12 ضربة الجناح أثرها سلبي... وإسرائيل تسعى وراء هدف محدد في الجنوب! 8 شركة عالمية تسرّح مئات الإسرائيليين! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر